خطة تسويقية

خطة تسويقية
خطة تسويقية

يبحث الكثيرين عن نموذج خطة تسويقية جاهزة للترويج لمشروع تجاري مثل “شركة عقارية، سياحة، مقاولات” أو مشروع خدمي مثل “جامعة، مركز تدريب، مركز طبي” تضم افكار جديدة عن التسويق حيث تعتبر خطة التسويق marketing plan من أهم عوامل نجاح أي مشروع تجاري على الإطلاق وتؤثر بشكل مباشر في مدى نجاح المشروع واستمراريته ومعدلات الربح أو الخسارة التي يحققها المشروع، كما أن الخطة التسويقية تعتبر عنصر أساسي عند إعداد دراسة جدوى للمشروع الخاص بك ايا كان نوعه او مجاله، وقد قدمنا لكم مسبقا 150 دراسة جدوى جاهزة لمشاريع يمكن تنفيذها في مصر، وكيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع، كما قدمنا لكم دراسة جدوى جاهزة لعدد من المشاريع مثل مشروع مصنع اكياس بلاستيك ومشروع محل اعلاف والعديد من دراسات الجدوى لمشاريع تجارية وخدمية أخرى يمكن إقامتها في مصر برأس مال قليل وتحقق معدلات أرباح مرتفعة.

أهمية إعداد خطة تسويقية لمشروع

أهمية إعداد خطة تسويقية لمشروع
أهمية إعداد خطة تسويقية لمشروع

كما أوضحنا مسبقاً فإن أهمية إعداد خطة تسويقية لمشروع تكمن في أنها العامل الأهم لنجاح هذا المشروع أو فشله في المستقبل، حيث أن التسويق هو الرابط الذي يوصل المنتج أو الخدمة التي تقدمها إلى الجمهور المستهدف، وبذلك تحقق الأهداف التي تم وضعها في دراسة جدوى المشروع الخاص بك مثل: تحقيق الأرباح ومعدلات النمو والانتشار والوصول بمنتجك إلى أسواق جديدة ومعرفة مدى تقبل المستهلكين للخدمة أو المنتج الذي توفره للعمل على تطويره وتحسينه مستقبلا.

ومن جانب آخر فإن وضع نموذج خطة تسويقية ناجحة وكاملة يؤهل المشروع الخاص بك إلى المنافسة بقوة في السوق مع المشاريع المشابهة له أو التي تقدم نفس الخدمة أو المنتج كما أنها تحمي شركتك من تقلبات السوق والمخاطر التي من الممكن أن تقضي على مشروعك بالكامل، ويمكننا القول أن الخطة التسويقية marketing plan هي بمثابة دراسة جدوى مصغرة للمشروع التجاري تعتمد بشكل أساسي على عاملين فقط وهما حجم المبيعات وتسويق المنتج إلى المستهلكين المستهدفين، وذلك بغض النظر عن باقي عناصر دراسة الجدوى الأخرى.

كيفية وضع خطة تسويق لمنتج او لشركة ؟

كيفية وضع حملة تسويقية لمنتج؟
كيفية وضع حملة تسويقية لمنتج؟

عندما تبدء وضع خطة تسويقية لمشروع ستجد امامك العديد من الطرق المتوفرة حاليا لوضع خطة تسويقية كاملة لمشروعك، لكن يجب مراعاة التخصص عند تنفيذ ذلك، حيث يمكنك مثلا الاعتماد على إحدى شركات التسويق المتخصصة في هذا المجال لدراسة مشروعك ووضع خطة تسويقية كاملة له، كما يمكنك الاعتماد على نموذج خطة تسويقية جاهز مثل الذي نوفره  لك فى نهاية المقال والذي تحدثنا به عن خطة تسويق لمصنع ملابس ويمكنك أيضا أن تضع الخطة بنفسك توفيرا للنفقات، لكن يجب أولاً أن تحدد الأعمدة التي ستبني عليها الخطة من الأساس والطرق التي ستعتمد عليها في توصيل منتجك للجمهور، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • التسويق الالكتروني online marketing: وهو عبارة عن نشر الإعلانات عبر المواقع الإلكترونية التي تتمتع بشهرة كبيرة بين أوساط المستهلكين المستهدفين، حيث يمكنكم الآن استغلال شبكة الإنترنت في تسويق المنتج أو الخدمة الخاصة بك مقابل دفع رسوم قليلة نسبيا.
  • الإعلانات في الصحف والمجلات: هي واحدة من أقدم طرق التسويق في العالم، ويتم الاعتماد عليها حتى الآن وهي تثبت نجاحها يوما بعد يوم، حيث توزع الجرائد والمجلات مئات الآلاف من النسخ يومياً، وبالتالي تضمن وصول منتجك إلى كل مستهلك قام بشراء المجلة أو الصحيفة، ولكنها وسيلة مكلفة بعض الشيء، ولذلك يجب عليك أن تختار صحيفة واحدة لنشر إعلانك عليها لمدة محددة، وذلك مقابل دفع رسوم مرتفعة نسبيا.
  • الإعلانات التلفزيونية: وهذه الطريقة تتناسب مع المشروعات الضخمة ذات رأس المال الكبير حيث أنها مكلفة جدا ولكنها في نفس الوقت تجعل المنتج الخاص بك يصل إلى كل بيت في مصر عبر الإعلانات المذاعة على القنوات التلفزيونية والفضائية.
  • توزيع المنشورات والملصقات: وهذه الطريقة تتناسب أكثر مع المشروعات الصغيرة مثلاً عند وضع خطة تسويقية لمطعم محلي أو خطة تسويقية لسوبر ماركت، حيث تعتمد على توزيع المنشورات ولصق الإعلانات في الأماكن المحيطة بمقر المشروع، وهي وسيلة تسويق غير مكلفة ولا تحتاج إلى تكاليف كبيرة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: وهي أحدث وسائل التسويق الالكتروني online marketing وأكثرها تأثيرا على الإطلاق، حيث أنه يمكنك الآن تنفيذ حملة تسويقية لمنتج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف مقابل دفع رسوم قليلة جدا بالمقارنة مع وسائل التسويق الأخرى.

كيف تكتب خطة تسويقية لمشروع صغير او كبير

ربما تود ان تعرف اكثر عن الخطة التسويقية لمشروع سوبر ماركت عند البحث عن إجابة السؤال ” كيف تكتب خطة تسويقية؟ “، وجدنا أن هناك عدد من العوامل الأساسية التي ينبغي عليك مراعاتها إذا أردت أن تضع خطة تسويقية كاملة ومضمونة النجاح، وقد وضعنا لكم تلك العوامل في النقاط التالية:

  • تحديد مستقبل الشركة: حيث أن الخطة التسويقية هي التي تحدد بشكل كبير مستقبل الشركة أو المشروع ومدى استمراريتها والأهداف التي ترغب في تحقيقها خلال مدة زمنية محددة، ولذلك يجب أن تحدد مستقبل شركتك قبل كتابة الخطة التسويقية.
  • تحديد الجدول الزمني: تتضمن الخطة التسويقية جميع المسئوليات والمهام المطلوبة من كل شخص يعمل بالمشروع كما أنها تحدد الجدول الزمني لتنفيذ كل الأهداف المحددة بدراسة الجدوى حسب مدى نجاح المشروع وتقبل المستهلكين له.
  • وضع برنامج تطوير المشروع: حيث أنه عند وضع خطة تسويقية لمشروع أو منتج فإنها تتضمن مستويات نمو المشروع وتطوره في المستقبل واستراتيجية التعامل مع متغيرات السوق والتنبؤ بالمشكلات الاقتصادية قبل حدوثها.
  • ترتيب الأولويات: يجب عليك ترتيب أولوياتك من الأهداف التي ترغب في الوصول إليها وملائمتها للإجراءات التي تتخذها في إدارة المشروع.
  • وضع منهج قياس مستوى تطور المشروع: يجب أن تتضمن الخطة التسويقية المنهج الذي سيتم الاعتماد عليه لقياس مستوى التطور الذي يحدث في المشروع الخاص بك، وتحديد الموارد وأفضل الطرق لتوزيعها بحيث تحقق نسب الأرباح المستهدفة.

مكونات الخطة التسويقية

مكونات الخطة التسويقية
مكونات الخطة التسويقية

إذا كنت تريد وضع نموذج خطة تسويقية ناجحة بنسبة 100%، يجب عليك أن تراعي مرونة الخطة وعدم جمودها تحسبا لأي تغيرات قد تطرأ على السوق من الممكن أن تجبرك على تغيير بعض عناصر الخطة مستقبلا، حيث أن خطة التسويق المرنة يمكن تطويرها وتعديلها بسهولة بما يتناسب مع الأهداف المحددة وتغيرات السوق، وإليكم الآن بالتفصيل مكونات الخطة التسويقية لأي مشروع:

1- تحديد الجمهور المستهدف

  • يجب أن تتركز الخطة التسويقية على فئة محددة من الجمهور حسب المشروع أو المنتج المقدم، فمثلا عند وضع خطة تسويقية لجامعة فإن الفئات المستهدفة ستكون الطلاب من سن 18 إلى 25 عام.
  • أما إذا كنت تضع نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب “جيم”، فيجب أن تخاطب الجمهور من الشباب من عمر 20 إلى 40 عام تقريبا، وإذا كان الجيم للرجال فقط فيجب أن تخاطب فئات الجمهور المستهدف من الرجال فقط.

2- تحديد السوق المستهدف

يجب عليك أن تحدد السوق المستهدف من المشروع، والمقصود بذلك تحديد المنطقة الجغرافية أو المدينة أو الدولة التي تستهدفها من المنتج الخاص بك، فمثلا عند وضع خطة تسويقية لمطعم موجود في القاهرة سيكون الجمهور المستهدف هم سكان القاهرة دون غيرهم.

3- طريقة عرض المنتج

يجب أن تتركز الخطة التسويقية لأي مشروع على عرض المنتج أو الخدمة بشكل مميز وإظهار جودتها، فمثلا إذا كنت تضع خطة تسويقية لمنتج غذائي، فيجب أن تراعي جيدا طريقة عرض المنتج وتأثيره على صحة المستهلك وسعره.

4- عرض مميزات المنتج الخاص بك

  • عندما يبحث المستهلكون عن منتج محدد بغرض الشراء، فإن أول ما يفعلونه هو المقارنة بين الشركات المختلفة التي تقدم نفس المنتج ومقارنة الأسعار والجودة، ولذلك يجب أن تتركز خطة التسويق على عرض وإبراز مميزات منتجك، والتي تميزه عن غيره من المعروض في الأسواق.
  • يمكنك تحديد مميزات منتجك بدقة بعد دراسة السوق والتعرف على المنافسين جيدا، ومن ثم يمكنك تغطية النقص الذي تعاني منه منتجاتهم في المنتج الخاص بك، وبذلك تجذب إليك أكبر عدد من المستهلكين.
  • فمثلا إذا كنت تجهز خطة تسويقية لمركز طبي فيجب أن تبرز مدى فاعلية الأجهزة الطبية التي لديك ونظافة المكان.
  • أما إذا كنت تضع خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان، فيجب أن تتضمن الخطة جميع المزايا التي يمكنك تقديمها للعملاء، ومن الممكن أن تضيف للعملاء فترة سماح يمكنهم عمل دعاية من خلال الشركة بأسعار مخفضة.

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf و بوربوينت ppt و وورد

ربما قد بحثت عن نموذج خطة تسويق جاهزة ملف وورد يمكن التعديل عليه ولم تستطيع ان تجد ما تبحث عنه تحديداً لذا اقدم لك نموذج خطة عمل تسويقية جاهزة واليك 3 نماذج مختلفة وهي كالتالي:

  1. نموذج خطة تسويقية جاهزة للتعديل بصيغة pdf للتحميل: اضغط هنا.
  2. نموذج خطة تسويقية جاهزة للتعديل بصيغة وورد docx للتحميل: اضغط هنا.
  3. نموذج خطة تسويقية جاهزة للتعديل بصيغة doc للتحميل: اضغط هنا.
  4. نموذج خطة تسويقية جاهزة للتعديل بصيغة ppt او بوربوينت للتحميل: اضغط هنا.
ads

شاهد أيضاً

بيان حالة معلم وصحيفة أحوال المعلم

بيان حالة معلم وصحيفة أحوال المعلم

يبحث البعض عن بيان حالة معلم وصحيفة أحوال المعلم حيث أن مهنة المعلم من أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!