مشروع إعادة تدوير الورق

إعادة تدوير الورق
إعادة تدوير الورق

يعتبر مشروع إعادة تدوير الورق من أهم المشروعات التي يجب العمل بها وتنفيذها على أرض الواقع، وذلك حتى يتم إعادة كافة الورق القديم واستخدامه في أشياء كثيرة حديثة، وننافس الدول الأوروبية في ذلك والعالمية أيضا، لذا يمكنك الآن التعرف على تفاصيل وكيفية عمل مشروع إعادة تدوير الورق وأخذ القرار المناسب فيه، بالإضافة إلى كيفية البدء في مصنع إعادة تدوير الورق للبيع والتعرف على تفاصيل ماكينة إعادة تدوير الورق وأهم شركات إعادة تدوير الورق وكيفية التعرف على مشروع إعادة تدوير البلاستيك وما هي مراحل إعادة تدوير الورق و كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تدوير القمامة وكيفية استخدام الورق القديم والاستفادة به في المشاريع المختلفة والربح من وراء مثل هذا المشروع.

مشروع إعادة تدوير الورق

مشروع إعادة تدوير الورق
مشروع إعادة تدوير الورق

مجال إعادة تدوير الورق من أهم المشروعات التي يجب أن يهتم بها الكثير من الدول، بل كل دولة سوف توفر الكثير من صناعة كل الورق من البداية فإعادة تدوير سوف يوفر الكثير من التكلفة صناعة ورق من أول خطوة.

ماكينة إعادة تدوير الورق

هناك الكثير من الماكينات التي تعمل على إعادة تدوير الورق، ودائما ما تجد مصدرها الصين فتلك الماكينات تعمل على تحطيم الورق القديم وإعادة استخدامه في منتج آخر وذلك حسب ما يحتاجه سوق العمل، كما أن الصين من البلاد الرائدة في هذا المجال.

مراحل إعادة تدوير الورق

مراحل إعادة تدوير الورق
مراحل إعادة تدوير الورق

تعتبر عملية تدوير الورق وإعادة استخدامه مرة أخرى، فهي من الأشياء السهلة التي يمكن تنفيذها وبكل سهولة، لكن هناك مراحل لإعادة تدوير هذا الورق ومن هذه المراحل هي:

  • في البداية نقوم بتجميع الورق المستعمل ولكن عليك التركيز في جمع الورق المراد إعادة تدويره مرة أخرى، ومن أمثلة الورق المراد جمعه هو الصحف أو الورق الناتج من التصوير، الورق البني وغيره من الأوراق التي يمكن جمعها.
  • يجب جمع أكبر كمية ممكنة من الورق فعلى سبيل المثال 4 ورقات من الصحف تنتج ورقتان فقط صغيرة بعد إعادة تدويرها، يجب أن تقوم بتمزيق الورق نهائيا ونقعه وهذا يعتبر المرحلة الثانية من إعادة التدوير، عليك تقطيعه إلى قطع صغيرة متساوية.
  • يمكنك القيام بتقطيع الورق بالقطاعة حتى يتم إنجاز الوقت، ثم تقوم بوضع الورق في وعاء به مياه لكن يجب أن تكون ساخنة، وتقوم بتحريك هذا الخليط حتى يمتزج الماء بكل ذرة في الورق، وتتركه منقوع لمدة ساعات عديدة لكن عليك تحريكها من وقت إلى أخر.
  • ثم تقوم بوضع كمية من النشا الذرة وذلك لتوفير الاتساق،  ومزج هذا الخليط جيدا، ثم بعد ذلك نأخذ بعض الورق المنقوع ونقوم بوضعه في الخلاط، ونملئ نصف الخلاط بالمياه ثم نشغل الخلاط على فترات حتى يتم تفتيت الورق نهائيا، ونستمر على ذلك حتى يصبح الورق كالهريسة.
  • كما يمكنك معرفة أن كان جاهز للتشكيل أم لا، عندما تلمسه عليك الشعور بأنه أصبح مثل الشوفان الطري أو المطبوخ، وفي هذه الحالة تقوم بطحن الورق مرة أخرى مع وضع كمية من الماء حتى يمكنك تشكيلها بكل سهولة، وعليك اختيار نوعية الورق متشابهة ومتناسقة.

استخدام الورق القديم

استخدام الورق القديم
استخدام الورق القديم

يمكن إعادة تدوير أي نوع ورق قديم، واستخدامه في عدة منتجات حديثة ومن ضمن هذه المنتجات هي:

  • منتجات ورق المجلات: حيث يمكنك تدوير ورق الصحف والمجلات والورق المقوى، واستخدامه في ورق المجلات مرة أخرى.
  • منتجات ورق الصحف: يمكن إعادة تدوير ورق الصحف وأيضا كرتون البيض والفاكهة، واستخدامه مرة أخرى ورق صحف مدور.
  • منتجات الورق المقوى المدور: يتم تدوير الورق الخاص بالمناديل الورقية، والورق المقوى وألواح السقف الداعمة له، وكل هذا لاستخدامه مرة أخرى ورق مقوى.
  • منتجات ورق مكتب: يمكن تدوير ورق المكتب، والمناديل الورقية، وورق الطباعة، وورق الدفاتر، والورق المقوى، وذلك لاستخدامه مرة أخرى في صناعة ورق المكتب.

مشروع تدوير البلاستيك

مشروع تدوير البلاستيك
مشروع تدوير البلاستيك
  • هذا المشروع مهم جدا لتدوير مخلفات البلاستيك ومن أهم المشروعات الهادفة والتي يحتاجها كل دولة للقضاء على كافة المخلفات البلاستيكية، حيث كان الهدف وراء هذا المشروع هو الحفاظ على البيئة وأيضا العمل على تحقيق مكاسب وتدوير المخلفات الخاصة بالبلاستيك.
  • كما أن هناك الكثير من الفوائد والأهداف وراء هذا المشروع، ومن أول تلك الأهداف هي الاستفادة بكافة المنتجات رخيصة الثمن وإنتاج منتجات أخرى منها وبثمن أقل مع تحقيق ربح كبير، الحفاظ على الصحة الخاصة بالمجتمع ككل، ويجب تخصيص تلك المخلفات لإنتاج مواد معينة لا يتعامل معها المواطن بشكل كبير.
  • هناك مراحل لتدوير البلاستيك حتى يصل إلى منتج أخر.
  • أول مرحلة يجب التعرض لمرحلة الغسل، يجب أن يكون المنتج مغسول جيدا من أي شوائب كالدهون والزيوت، ويعتمد تلك المرحلة على الماء والصابون في غسل المنتجات جيدا، كما يجب أن تكون المياه الساخنة وأيضا استخدام الصودا في غسل المنتجات.
  • ثاني مرحلة هي التجفيف يجب تنشيف كافة المنتجات البلاستيكية من المياه، يجب تجفيفه جيدا وهناك حوض مخصص لتلك المرحلة.
  • ثالث مرحلة هي أن تقوم بإدخال البلاستيك إلى ماكينة خاصة بالفرم وذلك حتى تتحول إلى قطع صغيرة جدا، وبذلك يمكن تصنيعها منتجات كثيرة.
  • رابع مرحلة وهي الأهم في كل المراحل، حيث يتم صهر البلاستيك وذلك حتى يصبح مادة سائلة تماما، أما المرحلة الأخيرة وهي أن يتم تجميع البلاستيك السائل وتشكيله كما تريد، وفي تلك المرحلة يتحول إلى مواد صلبة.

دراسة جدوى مشروع تدوير القمامة

دراسة جدوى مشروع تدوير القمامة
دراسة جدوى مشروع تدوير القمامة
  • هذا المشروع يحتاج فقط إلى رأس مال ليس بكثير فقط لتوافر مكان لجمع القمامة بداخله، وأيضا لدفع الرواتب الخاصة بالعمال التي تقوم بجمع وفرز أنواع القمامة، ومعرفة شركات تقوم ببيع لها المنتجات أو عمل مصنع لتدوير تلك المخلفات.
  • حيث من الممكن تدوير تلك المخلفات بكل سهولة.
  • يمكنك الحصول على منتجات أخري يدوية، وهناك خطة تسويقية لهذا المشروع وذلك لتدوير تلك المخلفات والاستفادة والربح من هذا المشروع.
  • إن كنت تريد فقط تسويق المخلفات بعد فرزها فالأمر سهل، أما أن قمت بتدوير تلك المخلفات، وإن قمت بتدويرها وصناعة مواد أخري يكون هذا له السوق المناسبة له.

شركات إعادة تدوير الورق

شركات إعادة تدوير الورق
شركات إعادة تدوير الورق

هناك الكثير من الشركات التي تعمل في إعادة تدوير الورق في مصر والدول العربية، مثل:

  • شركة أبو كليلية للتعبئة والتغليف كافة المنتجات الغذائية، رقم التليفون الخاص بهم هو 0124326330 والرقم الأرضي هو 035572048 في مدينة الإسكندرية برج العرب.
  • الشركة الإسلامية الخاصة بصناعة الكرتون والصناديق الخاصة بالكرتون العنوان 10 شارع محمد عطية شبرا الخيمة القليوبية 022216577
  • مصنع إنتاج الكرتون المضلع وعلب الكرتون بالخانكة قليوبية رقم تليفون 024680598
  • شركة أبو الهول لإنتاج الورق والأكياس وورق اللف العنوان طريق سقارة بجوار المجزر الآلي الجيزة 023854214، هناك فرع آخر في باب الشعرية ش بورسعيد القاهرة 025916716

في نهاية موضوعنا عن مشروع إعادة تدوير الورق ، يجب على الدول العربية الاهتمام بهذا الأمر، فهذا سوف يوفر لهم الكثير ويجعل البلد أكثر نظافة وجمالا بعد إعادة تدوير الورق وكافة المواد التي يتم رميها في القمامة، فهذا أمر ليس بصعب تنفيذه.

ads

شاهد أيضاً

مشروع ملعب كرة قدم

مشروع ملعب كرة قدم

نقدم لكم اليوم دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم لإقامته في مصر والاردن والسعودية والمغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!