كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

سأنقل لكم تجربتي في انواع  واهداف صناديق الاستثمار حيث المزايا والعيوب وافضل عائد بنكي الاهلي ام الراجحي وكيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار وهل يختلف التداول في مصر عن السعودية، كل هذه التفاصيل سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار
كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

ما هي صناديق الاستثمار وكيفية الاستثمار بها

تعد صناديق الاستثمار اوعيه او محافظ ادخارية يجتمع به عدد كبير من الاشخاص او المستثمرين والاغلب هم صغار المستثمرين ليتجنوا المخاطرة بالكثير من رأس المال بالإضافة الى عدم قدرتهم المادية على تأسيس مشروع خاص بالكامل ولهذا يلجئوا الى الاستثمار في هذه الصناديق، حيث يعمل الصندوق بطريقة شراء الاسهم المتساوية في السعر ويستطيع الحصول على العدد الذي يرغب به والاحتفاظ بملكية هذه الاسهم، ويقوم على ادارة هذا الصندوق خبير اداري مخضرم في هذا المجال سواء من خلال شركة استثمار او احد البنوك الشهيرة ويجب ان يكون المستثمر خاضع لتعليمات المدير في حاله البيع والشراء لأنه يقوم بدراسة وضع السوق، وهذا يدفعك الي تحري الدقة عند اختيارك الجهة المسئولة عن هذا الصندوق، وتوجد عدة طرق للسير في هذا الطريق من الاستثمار وهم:

1- الاستثمار بواسطة مكاتب وشركات الاستثمار

يوجد الكثير من المكاتب و شركات السمسرة الرائدة في هذا المجال ويتم التعاقد معك والحصول على معلومات خاصة بك كأثبات الهوية وشيك بمبلغ الاستثمار.

2- الاستثمار عبر البنوك

تطرح البنوك من وقت لأخر اسهم استثمارية للبيع فاذا كنت ترغب في خوض التجربة قم بمتابعة الصفحة الرسمية للبنك الذي تريده لمعرفة الخبر فور اعلانه.

3- الاستثمار من خلال وسيط حر

يوجد خبراء في هذا المجال لا يتبعون شركة ولا مكتب ولكنهم معتمدين ولديم الكثير من الخبرة في هذا المجال تستطيع ايضًا التعامل معهم ولكن يجب دراسة الامر جيدًا لتجنب المخاطرة.

كم نسبة الربح في الصناديق الاستثمارية

تختلف الارباح باختلاف طبيعة الاستثمار ومدته حيث تقوم بعض الشركات بإعلان الارباح كل سنه واماكن اخرى تعلن كل 6 اشهر او 3، ولهذا لا تستطيع تحديد قيمة الارباح ولكنها من المفترض الا تقل عن 10% كل 3 اشهر.

مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

مما لا شك به ان اي تعامل مالي تكون به نسبة مخاطرة وبعض العيوب والمميزات سنوضحها لكم تفصيلًا في صناديق الاستثمار:

1- مميزات الاستثمار

  1. تقليل حجم المخاطرة حيث يمكنك شراء عدة اسهم في عدة مشاريع مختلفة بدون التقيد بوضع مبلغ مالي محدد في نفس الصندوق.
  2. لا تحتاج الى الكثير من الخبرة حيث يقوم مدير الصندوق بالعمل ودراسة كافة نواحي المشروع واتخاذ القرارات السليمة في الاوقات المناسبة.
  3. توافر الكثير من الخيارات والمشاريع.
  4. لا تحتاج الكثير من الوقت لجني الارباح فمعظم الشركات تعطيك ارباح بصورة ربع سنوية، حتى اذا اردت تصفية العمل وسحب نقودك يكون الامر سهل وسريع.

2- عيوب الاستثمار

  1. تغير نسبة الارباح لا يوجد اي صندوق استثمار يضمن لك الحصول عل  قيمة ربح ثابتة ومرتفعة ففي بعض الاحيان قد لا تحصل على اي ارباح وقد تخسر جزء من راس المال احيانًا.
  2. تهميشك ادريًا فكما ذكرنا في المميزات ان المدير هو المسئول عن كل شيء فهذا سلاح ذو حدين وقد يجعل رأيك مهمش في استثمار اموالك.
  3. ارتفاع تكلفة الإدارة حيث يحصل المدير على مبلغ مالي كبير مقابل خبراته وخدماته الذي يقوم بها وهذا بالطبع يؤثر على ارباحك.

هل صناديق الاستثمار أمنه

للأسف لا تعد امنه لأنها مرتبطة بحركة البيع والشراء ومن الممكن ان تتغير في اي لحظة بناء على وضع السوق من حولك.

#المصدر: https://egyprojects.org/how-invest-mutual-funds

زر الذهاب إلى الأعلى